بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي لا يحصي نواله ، و لا يفني كماله ، و لا تتناهى نعمه و
أفضاله ، و الصلاة و السلام علي سيدنا رسول الله الذي قال ما معناه :
الحمد لله الذي خلقني من أنوار البهاء ، و رفع قدري في الأرض و السماء ، و
كتب اسمي علي ساق عرشه ، و قرن اسمي باسمه ، و نزه ذكري في عالم قدسه
الإخوة والأخوات الأحباب في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نضع بين أيديكم النفحة العظيمة لسيدي سلامة الراضي رضي الله عنه وهي كتاب مرشد المريد في الفقه والتصوف والتوحيد على أجزاء ليسهل على كل مريد أن يعي ما في هذا الكتاب من نفحات عظيمة وعلى الله التيسير .
والآن مع الجزء الثاني
نظرة – مدد- شئ للهتسنتعمل هذه الألفاظ حين يطلب المريد من شيخة زيادة نفع اوكثرة رعاية او الافاضة ببعض فيوضاتة من احوال واسرار.وهى وان اعطت معنى الالتماس فهى ادخل منه فى باب طلب الدعاء باصلاح حالة وتنشيط روحة فى ميادين السير الى اللهوقد كان الصحابة رضوان الله عليهم ينحنون نحو هذا المعنى حين كانوا يقولون لرسول الله صلى الله علية وسلم " رعانا يارسول الله "، ولكن الله عدل بهم الى القول " انظرنا يارسول الله "حيث يقول تبارك تعالى " ياأيها الذين آمنوا لاتقولوا راعنا وقولوا انظرنا "،والآية لاتخرج عن هذه المعانى التى بيناها آننفاً.وكذلك يجرى فى هذا المعنى كلمة مدد وكلمة شئ لله .. المصافحةوضع يد المسلم فى يد اخية قد حث عليها رسول الله صلى الله علية وسلم حيث قال :" اذا التقى المسلمان وسلم كل منهما على صاحبة وتصافحا ، نزلت بينهما مائة رحمة للبادئ تسعون، وللمصافح عشرة ". رواه البزار فى مسندة ، والبهقى فى الشعب تقبيل اليدروى عن ابن عمر رضى الله عنة قال " قبلنا يد النبى صلى الله علية وسلم . رواه أبوداود بسند صحيح.وعن كعب بن مالك قال :لما نزلت توبتى أتيت النبى صلى الله علية وسلم فقبلت يده ..رواه ابو بكر بن المقرى فى كتاب الرخصة. الفقرقال تعالى ( يأيها الناس أنتم الفقراء الى الله )الفقر : هو البراءة من الاعتزاز بالنفس ومنه جاء لفظ الفقير كذلكتأتى للتثبيت إما لخير مقدم او مؤخر وهى نقيص كلا فهى تنفى وكذلك تثبت لقولة تعالى : كذلك قال الذين لايعلمون مثل قولهم ). الشريعة والطريقة والحقيقةالشريعة : احكام ، الطريقة : السيربهذه الاحكام ،الحقيقة : هى الوصول الى المقصود .حديث : ( الشريعة اقوالى والطريقة افعالى والحقيقة احوالى ) مجلس الإخوانصورة صادقة من مجلس الصحابة رضوان الله عليهم ، وتشيع فيه المودة وتسود المحبة ويتجلى فية التآخى على اكمل غاياتة واوضح سماته.والمجلس تأديب وتثقيف يلتزم فيه المريد مع شيخة ادق انواع الآداب واعلى منازل الإقبال يعطية سمعا وطاعة ويمنحه محبة ووفاء ليرى الشيخ فيه مكانا للإثمار وموضعا للإفادة فيمنحة ماشاء الله ان يمنحة انواع المعرفة والوانها وما يطيب بة قلبة وتقر عينه من اسرارها واحوالها .. الموكبظاهرة دينية تتشكل من جماعات بين تكبير وتهليل وتحميد وتطوف ببعض جهات الحى او احياء ، شكرا لله على ما امتن به عليهم من هداية وطاعة ودعوة تهدف الى ايقاظ قلوب الغافلين وتحريك جوانب الخير فى الصافين وترغيبا فى الإكثار من حزب الله وتحبيبا للعاملين فى سبيل اللهوقد كاثر النبى صلى الله علية وسلم اهل مكه بحمرة المسلمين عند فتحها اذ دخلوها ارسالا وجماعات فى تكبير اهتزت له بطحاء مكه،وتجاوبت معة شعابها .. الله أكبر الله أكبر لا اله الا الله والله أكبر اله اكبر ولله الحمد فأنصب لهذا الدوى السماوى قلوب المشركين ، وتجاوبت معه اعطاف الهاربين فأقبلوا على الله فى شوق التأديب وانابة المؤمن المطيع ..وقد بقيت هذه السنة حتى اليوم فى خروج المسلمين جماعات يستقبلون يوم العيد ويؤمون المساجد بهذه التكبير نفسه الذى انطلق من افواه المسلمين الاولين ..وما مواكب الصوفيين الا امتداد لهذه السنه واحياء لأثرها وتذكير بما كان علية الصحابة التابعون من الحرص على اعلاء كلمة الله واظهار شعائر الدين وتجميع الناس تحت ألويتة والسلوك بهم الطريق المستقيم .وإلى اللقاء في الجزء الثالث أترككم في رعاية الله وأمنه
مع وافر تحياتي
الفقير / السيد عبد الرحيم
الحامدي